طرقة تنظيف حوض السمك

تربية الحيوانات تشكل تربيّة الحيوانات هواية ممتعة لدى الكثير من الأشخاص، فهم يشعرون بأنّها أمرٌ مسلٍّ ليشغلوا بها وقت فراغهم، وأمثلة الحيوانات التي يمكن تربيتها من قبل الإنسان كثيرة ومتنوّعة، كالقطط والكلاب، إلا أنّ هنالك من يفضّل تربية الأسماك، بحيث يتمّ وضعها في أحواض أنيقة ومرتبة داخل المنزل لتضيف إليه ديكوراً جميلاً، إلا أنّ تربية الأسماك تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام، وخاصّةً في ما يخصّ الحوض الموضوعة فيه، إذ يجب أن يبقى نظيفاً دائماً لتبقى الأسماك بصحّة جيدة،

لكن تنظيف حوض السمك لا يتمّ بنفس الطريقة الاعتيادية التي ننظّف بها باقي الأشياء في المنزل، بل هي تتطلّب طريقة خاصة سنسلّط الضوء عليها في هذا المقال. تنظيف حوض السمك نصائح قبل التنظيف لتسهيل عمليّة التنظيف من الممكن أن يتمّ ارتداء قفازات مطاطيّة. في حال الاضطرار إلى استخدام اليدين بشكل مباشر أثناء تنظيف الحوض، يجب عدم غسلهم بالصابون، وذلك لأنّ بقايا الصابون العالقة على اليدين تؤذي الأسماك.
عدم استخدام مواد التنظيف الكيميائيّة والتي نستعملها في تنظيف المنزل، كالصابون وغيرها، لأنّ ذلك قد يلحق أضراراً بالأسماك. يُنصح بتغيير مياه الحوض بشكل أسبوعيّ، بنسبة تتراوح بين 25 % إلى 50%، وذلك للحفاظ على البكتيريا النافعة الموجودة في الحوض.

القيام بتغيير فلاتر المياه شهريّاً. عدم نقل حوض الأسماك بشكل كامل، لأنّ ذلك سيؤذّي الأسماك. ينصح بتنظيف الحوض أسبوعيّاً. الأدوات شبكة السمك.

حوض مؤقّت للأسماك. أداة لتفريغ المياه وغيرها من محتويات الحوض، وهي سيفون المياه. وعاء نظيف. دلو كبير لوضع المياه المتّسخة. ماء. أدوات التنظيف كالإسفنج والمناشف الورقيّة. أداة كشط الطحالب.
طريقة التنظيف أمّا بالنسبة لكيفيّة تنظيف الحوض فهي كالآتي:

فصل جميع الأجهزة الكهربائيّة الموصولة بحوض السمك، كجهاز الإشباع الهوائيّ، والمصفاة، وغيرها. القيام بتفريغ الحوض من الديكورات وأدوات الزينة، ومن ثمّ تنظيفها بفرشاة ذات شعيرات ناعمة، وذلك لتسهيل عمليّة تنظيف الحوض. نقل الأسماك بواسطة شبكة السمك الخاصّة بلطف إلى وعاء كبير بشكل مؤقّت،

ريثما يتمّ الانتهاء من تنظيف الحوض، لكن مع مراعاة أن تكون المياه في ذلك الوعاء نظيفة، وأن يكون الوعاء مغلقاً،

كما يجب الانتباه إلى عدم ترك الأسماك في الوعاء المؤقت لمدّة أكثر من ثلاثين دقيقة، وذلك لتفادي نفاذ الأكسجين وبالتالي موت الأسماك.

في حال وجود طحالب على سطح الحوض، فإنّه يتمّ إزالتها بواسطة مكشطة الطحالب الخاصّة. القيام بتفريغ المياه، وذلك بواسطة سيفون المياه، بحيث يتمّ التخلص من المواد اللّزجة والمياه القذرة، وبقايا الطعام، والحصى، والرمال، والشوائب التي تعيق حياة الأسماك. القيام بتنظيف زجاج الحوض من الداخل والخارج بواسطة قطعة قماشيّة نظيفة، أو منشفة ورقيّة، وذلك بمساعدة المساحيق المخصّصة لتنظيف زجاج الحوض.
القيام بتعبئة الحوض بمياه نظيفة
وذات درجة حرارة معتدلة، لكن مع مراعاة أن تبقى نسبة الماء في الحوض 90% وذلك لتتبقى كمّيّة من الأكسجين حتّى تتنفسها الأسماك. توصيل الأجهزة الكهربائيّة وإعادة الأسماك إلى الحوض.

 

في نهاية الأمر هناك الكثير من التّعليمات التي لا يسعُنِي ذِكرَها ولكنْ لا تنسى أنْ تسأل بائِع أسماك الزّينة أنْ يُعطيك المزيد منْ التّعليمات حول الطُرق السّليمة لتربية أسماك الزّينة، واجعل يومَك جَميلاً بإضافة حوضْ منْ الأسماك في منزِلك تراه منْ وقت لآخر، فتشعُر أنّ بالمنزل حياة طبيعيّة، هذا الشُعور جميل حتى أنّ هُناك أشخاص يملِكون أحواضْ ضخمة في منازِلهم ولديهم أنواع كثيرة منْ الأسماك، فهُم يستمتِعون بالمنظَر الجميل الذي يُضيفُه حوضْ سمك الزّينة، فتجدُهم يترُكون مُشاهدة التّلفاز ويتأمّلون حوض السّمك، لأنّه رُؤية الأسمَاك وهي تلعب وتمرَح شيء مُمتِع ولا يُمَل منه، لذلك إذا أردتَ أنْ تملِك حوضْ سمك فعليك الحِفاظ على الحوض وعلى السّمك أيضاً واتّباع التّعليمات الخاصّة بها، وأيضاً يُمكنُك قراءة الكُتُب الخاصّة بأسماك الزّينة والاستفادَة منها وزيادة ثقافتِك إنْ كنتَ ممنْ يستمتِعون بتربيّة أسماك الزّينة