نصائح برنامج the doctors

قدم برنامج ذا دوكتورز الشهير عدداً من النصائح لتصحيح بعض العادات و المفاهيم الخاطئة لدى معظم الأشخاص ،و التي يسبب الفهم الخاطئ لها أضرار بالصحة العامة للإنسان

1- عادات المشروبات
الشاي المثلج هو المشروب المفضل لدى الكثيرين ،لكنه يحتوي على نسب عالية من المواد المؤكسدة ،و التي تسبب أحياناً بالإتحاد مع عوامل أخرى حصوات الكلى ،فحوالي 80% تقريباً من حصوات الكلى عند الأشخاص البالغين هى حصوات ناتجة من أوكسالات الكالسيوم الموجود بكثرة في المشروبات الجاهزة كالشاي المثلج والمنكهه ،لذلك فمن الأفضل تناول كوب من عصير الليمون الطازج .

إضافة الشاي إلى اللبن يمكن أن يمنع الإستفادة من فوائد اللبن ،إذ توجد هناك مجموعة بروتينات اللبن والتي تسمى كازينات، تمنع الإستفادة من فوائد المشروب عند إتحاد الشاي مع اللبن ، لذلك من الأفضل تناول حليب الصويا ،أو جوز الهند مع الشاي بدلا من الحليب العادي .

تناول البعض للمشروبات الكحولية يؤثر تأثيراً سلبياً على الأسنان و الكبد و معظم أجهزة الجسم الحيوية .

2– عدم معرفة الشخص لفصيلة دمه
لا يهتم الكثيرون بمعرفة فصيلة دمهم ،مع أن لذلك أهمية بالغة ،فقد يكون معرفة الشخص بفصيلة دمه هو عامل مهم و رئيسي في إنقاذ حياته في حالات الطوارئ، و جدير بالذكر أنه هناك 4 أنواع من فصائل الدم الرئيسية و هى A , b , AB , o ، و هناك ثمانية أنواع فرعية تندرج تحت هذه الفصائل الرئيسية .

o+ هو أشهر الأنواع و أكثرها شيوعاً .

o- هو المتبرع الرسمي لجميع الفصائل ،إذ يمكن لجميع فصائل الدم أن تقبل زمرة الدم او سلبي ،و هى الفصيلة الأندر من بينهم.

AB هو الفصيلة الأساسية اللازمة للتبرع بالبلازما.

ينصح الأطباء بضرورة الإحتفاظ في المحفظة الشخصية ببطاقة تبين زمرة الدم ،و الحالة المرضية للشخص إذا كان يعاني من أمراض مزمنة ،و ذلك لسرعة إنقاذ حياته في حالة الطوارئ .

3- عدم فقدان الوزن بعد الولادة
في حالات الحمل الطبيعية فإنه من المتوقع أن يزداد وزن السيدة الحامل مابين 10- 15 كيلو جرام ،و ذلك طوال فترة الحمل ،و لكن هناك خطأ تقوم به الكثير من السيدات ، وهو عدم العمل على إنقاص الوزن الذي إكتسبته خلال الحمل الأول ،والحمل من جديد ،و إكتساب وزن جديد ،كل ذلك يعرض الأم و الطفل الجديد لمخاطر السمنة المفرطة.

4- تجاهل الأورام الليفية و عدم العمل على علاجها
الأورام الليفية ليست أورام سرطانية ،أو أورام خبيثة في الرحم ،لكنها خلايا عضلية تنمو داخل الرحم ،فتتراوح في الحجم ما بين حجم الكريز إلى حجم بطيخة صغيرة ،و تشير الأبحاث إلى أن حوالي 50-80% من السيدات يتوقع أن تتولد لديهم أورام ليفية بعد تخطي الخامسة و الثلاثين من العمر ،و بالرغم من نسب الإصابة المرتفعة بالأورام الليفية فإن الأسباب وراء الإصابة بها تعد غير معروفة .

5- إرتداء الأطفال لقياس أحذية خاطئ
الأطفال في السن الصغيرة تكون عظام القدم لديهم لينة وغير مكتملة النمو ،لذلك فالأحذية الضيقة أو الواسعة يمكنها أن تلحق الضرر بأقدام الصغار ،فمن الأفضل إرتداء القياس المناسب لقدم الطفل و يمكن التأكد من ذلك من خلال قدرة الطفل على الحركة بحرية و راحة تامة .

6- المخاطر الناتجة عن الجري
– إصابة الركبة : تعد إصابة مفصل الركبة هى الأشهر في أوساط الرياضيين أو الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري ،لذلك يجب توخي الحذر وذلك بإتباع التعليمات التالية لحماية الركبة من الإصابات المتكررة :

1- الإحماء أو التحمية كما يسميها البعض و ذلك قبل البدء في التمرين ، وكذلك الاسترخاء بعد إنتهاء الجري .
2- إرتداء نوع أحذية رياضية مناسب .
3- تبديل الأحذية الرياضية بإنتظام للتأكد من حصول الجسم على الدعم الذي تقدمه له الأحذية الرياضية السليمة .
4- على الشخص الذي يمارس رياضة الجري أن يدعم نفسه بممارسة التمرينات التي تساعد في تقوية الركبة كتمرينات الضغط .

– ارتداء السماعات: ارتداء السماعات أثناء الجري يمكن أن يعرض الشخص للمخاطر حيث أنه لن يكون قادر على سماع أصوات السيارات من حوله مما يعرضه لحوادث السير .

7- فقدان الذاكرة الطبية
عادة ما ينسى البعض إخبار الطبيب بتاريخهم المرضي ،إذا كانوا يعانون من أحد الأمراض المزمنة ،يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالأدوية التي يتناولها ،فبعض الأدوية يمكنها إبطال مفعول البعض الآخر ، كما أنه من الممكن أن تتعارض مع بعضها البعض وتتسبب في مشاكل خطيرة .

قد تبدو هذه المعلومات مألوفة لدى البعض ،و لكن الكثيرون لا يعملون بها ،لذلك وجب التنبيه بها لحماية الصحة العامة للجميع.